" آراء شبابية " استضاف " جهاز حماية المنافسة"
07/02/2019

استضاف البرنامج الإذاعي "آراء شبابية" الذي يبث على تردد 89.5 FM وعلى 540 AM  كل من مدير إدارة الشؤون الاقتصادية في جهاز حماية المنافسة علي الأربش، و رئيس قسم القضايا  بالجهاز مبارك العنزي ، وذلك ضمن الحملة التوعوية والتثقيفية التي يقوم بها الجهاز  للتعريف بمهامه وصلاحياته وأدواره حيث ركزت المقابلة الضوء على الشقين القانوني والاقتصادي لقانون المنافسة لتوعية الشباب والمتعاملين في الأسواق والقطاعات العاملة بالسوق بدور قانون حماية المنافسة.

واستعرض ضيفا البرنامج قانون إنشاء الجهاز وصلاحياته والهكيل التنظيمي للجهاز وتعديلات اللائحة التنفيذية ومراحل إنشاء الجهاز  والانطلاقة الفعلية   وكذلك استراتيجية الجهاز للخمس سنوات المقبلة وتفعيل بنودها.

كما تناولا أيضا  هدف الجهاز ورسالته وأدواره الرئيسية ، كما تم التطرق إلى الاطراف المعنية بالقانون سواء كانوا أشخاص طبيعية أو اعتبارية والشركات والكيانات والمؤسسات التجارية المختلفة ، وتطرقا إلى الأشخاص الذين لهم الحق بالتفاعل مع الجهاز  وتقديم الشكوى وأحكام المادة 17  من قانون المنافسة التي بينت طريقة تقديم الشكوى مستندة على بيانات وأدلة  ومن ثم يقوم الجهاز بفحص الشكوى والتثبت من مدى صحة هذه البيانات الواردة في الشكوى وبالتالي اتخاذ الاجراءات فيها.

ثم ذكر ضيفا اللقاء أحكام المادتين 18، 19  التي بينت أقصى العقوبات التي تفرض على المخالف والتي تصل إلى حد أقصى 100 ألف دينار.

وتطرقا كذلك إلى التدابير التي يمكن اتخاذها والتي يجوز فيها التصالح مع المتهم وصلاحيات مجلس الإدارة في التصالح مع المتهم قبل صدور أحكام نهائية دون الاخلال بالحقوق المدنية للمتضرر.

كما شرحا الضمانات التي فرضها القانون للمتضرر من الممارسات الضارة وكذلك الجزاء على تقديم بلاغات كيدية هدفها الإضرار بالآخرين والتي يعاقب عليها القانون من ألفين إلى 10 آلاف دينار  إذا ثبت أنها شكوى كيدية وتسببت في وقوع ضرر على طرف من الأطراف.

وكذلك استعرضا صلاحيات الضبط القضائي لموظفي الجهاز وجواز الاستعانة بالسلطة العامة في حالة عدم امتثال الأطارف لطلبات الجهاز.

ثم بينا  طرق  التفاعل مع الأطراف وكيفية التواصل مع ذوي الشأن  في الجهاز عن طريق التقدم بالاستفسار  إلى مقر الجهاز أو الاتصال على أرقامه أو التواصل عبر الموقع الالكتروني، وأوضحا أيضا مراحل الحصول على معلومات من خلال المخاطبات او المراسلات أو الزيارات التي يقوم بها موظفو الجهاز  وأعضاء الضبطية القضائية للجهات المختلفة.