الغريب: «حماية المنافسة» سيردع أي تصرفات تضر المستهلكين
26/11/2017

أكدت عضو مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة سميرة الغريب أن مجلس إدارة الجهاز الجديد وضع خطة عمل محكمة لتطوير ورفع كفاءة أداء الجهاز سيعمل على تطبيقها وتنفيذها خلال الفترة المقبلة .
وقالت الغريب في تصريح خاص لـ النهار ان مجلس الإدارة الذي يضم مجموعة من ذوي الاختصاص والخبرات يعمل على تطوير أداء موظفيه من خلال اقامة دورات تدريبية متخصصة لهم، فضلا عن أن الجهاز سيسعى إلى توعية المواطنين بمفهوم المنافسة. ولفتت إلى أن الجهاز يعمل حاليا على الاطلاع على تجارب الدول التي سبقت الكويت في تأسيس جهاز لحماية المنافسة مثل دول الخليج المجاورة وجمهورية مصر العربية وغيرها للاطلاع على تجاربهم في هذا المجال واقتباس ما يتناسب مع الكويت. وأضافت أنه وتأكيدا من جهاز حماية المنافسة لمنع أي من الممارسات الاحتكارية فهو يحرص على أهمية التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة على مستوى الاقتصاد ككل، مشددة على جدية الجهاز في اتخاذ كل الاجراءات القانونية اللازمة لمنع أي زيادة مصطنعة في الأسعار في أي سلعة أو خدمة، مؤكدة أن الجهاز سيقوم بردع أي تصرفات تضر المستهلكين في البلاد. وأشارت الغريب إلى أن الجهاز يعمل على متابعة المخالفات التى تمارس فى جميع القطاعات التى تمس المواطن واتخاذ الردع المناسب ضدها، مشيرة إلى أن نطاق عمل الجهاز يمتد ليشمل جميع القطاعات التى تمارس النشاط الاقتصادى بغض النظر إذا كان قطاعا عاما أم خاصا محليا أم أجنبيا طالما يعمل على أرض الكويت.
وأوضحت ان الجهاز وفي إطار عمله لا يسمح بأبرام الاتفاقيات أو العقود أو الممارسات أو القرارات الضارة بالمنافسة الحرة في السوق، الامر الذي يستدعي التوجيه بالبدء في اتخاذ إجراءات التحقيق الفوري في اية واقعة يكون فيها هذه الممارسات وفق قانون إنشائه. 
وكان مجلس الوزراء بناء على عرض وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان وافق على إعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة على النحو التالي: د. راشد شبيب جابر العجمي رئيسا عبدالله، محمد عبدالله العفاسي نائبا للرئيس، أحمد عبدالله المطيران عضوا، أسعد إبراهيم الأنبعي عضوا، سميرة جاسم الغريب عضوا وقد اعتمد المجلس مشروع المرسوم ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.

المصدر :
http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=774106